© 2019 All Rights Reserved

  • مدرسة العائلة المقدسة للتعليم الخاص - الناصرة
  • בית ספר המשפחה הקדושה לחינוך המיוחד – נצרת
  • Holy Family School For Special Education – Nazareth
  • Scuola Sacra Famiglia - Nazareth
Slider

برنامج التطور الذاتي والتداخل الاجتماعي

برنامج التطور الذاتي والتداخل الاجتماعي

هو برنامج تعليمي ذو معنى يهدف الى تقوية الشعور بالقدرة الذاتية والشعور بالانتماء الى المجتمع والمساهمة له. يطبق البرنامج في اطر التعليم الخاص من جيل 21-16 سنة من خلال 125 ساعة على مدار 5 سنوات تقسّم هذه الساعات بين التجربة العملية والجماعية والفردية مع ملائمة العمل التطوعي للطالب بحسب قدراته واهتماماته. هنالك طلاب قد لا يستطيعون العمل بشكل مستقل في التجربة الفردية، لهذا نقوم بتشجيع الدمج بين طلاب ذي مستوى وظيفي عالي مع طلاب ذي مستوى منخفض بمجموعات تصل إلى 3 طلاب.

يتم تطبيق هذا البرنامج في مدرستنا كالتالي:

  1. مساهمة في ترتيب وتنظيم البيئة الداخلية في المدرسة (المكتبة، غرفة الحاسوب، غرفة الألعاب والأغراض). 
  2. تقديم المساعدة في توزيع وجبات الغذاء على الطلاب يومياً.
  3. الاهتمام بتوفير أغراض النظافة لكل صف بشكل دوري.
  4. المشاركة في الفعاليات المختلفة مثل التحضير لحفل أعياد ميلاد الطلاب، مساعدة في تحضير خيمة رمضان، سرد قصة لطلاب البساتين، مرافقة طالب لطالب في جولة يومية داخل المدرسة، تحضير بطاقات معايدة لأفراد الطاقم في يوم المرأة العالمي، استقبال طلاب من بستان مسار في الخيمة الرمضانية حيث تم سرد قصة لهم مع فعاليات متنوعة.
  5. تحضير مأكولات صحية ليتم بيعها في دكان المدرسة.
  6. مبادرات جماعية لزيارة أطر خارج المدرسة مثل: معايدة نزلاء بيت المسنين بهدية من عمل الطلاب خلال عيد الميلاد، زيارة مركز المسنين اليومي وتقديم هدايا لهم من عمل الطلاب خلال شهر رمضان زيارة المدرسة الثانوية البلدية حيث قام مجموعة من طلابنا المتداخلين بتقديم عرض من خلال شرائح محوسبة للتعريف عن مدرستنا.